كيف تصبح تاجرا ناجحا
لتصبح متداولًا ناجحًا ، تحتاج إلى نظام واضح يساعدك على البقاء متسقًا والتعامل مع تحركات السوق السلبية. يجب أن تحذر أيضًا من الإفراط في الانفعال. لا توجد صيغة سحرية لتصبح تاجرًا ناجحًا ، ولكن هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها للتأكد من أنك تتقن أساسيات وتعقيدات التداول:


قم ببحثك
ضع خطة تداول
مارس صفقاتك
عندما تكون مستعدًا للتعامل مع الأسواق ، يمكنك فتح حساب تداول حقيقي.


قم ببحثك
يعد تحسين معرفتك بالأسواق المالية الخطوة الأولى لتصبح متداولًا ناجحًا. ابدأ بالبحث في الأسواق المختلفة المتاحة للتداول وبناء مهارات التداول الخاصة بك. تذكر أنه لا يمكنك أبدًا معرفة الكثير. إذا كنت تريد أن تكون متداولًا ناجحًا ، يجب أن تهدف دائمًا إلى تحسين معرفتك.




ضع خطة تداول
خطة التداول هي مخطط لكيفية تداولك. إنها مدفوعة باستراتيجية التداول الخاصة بك ، مما يساعدك على تحديد أهدافك وتحفيزك. تغطي خطة التداول الخاصة بك أيضًا استراتيجية إدارة المخاطر وطريقة التحليل المفضلة لديك.


تعرف على كيفية إنشاء خطة تداول ناجحة
مارس صفقاتك
إذا كنت ترغب في وضع خطة التداول الخاصة بك موضع التنفيذ ، يمكنك البدء بتجربة تداولاتك على الحساب التجريبي. باستخدام حساب تجريبي ، يمكنك تطوير مهاراتك دون المخاطرة برأس المال الخاص بك على الفور. سوف تساعدك ممارسة تداولاتك أيضًا على تحسين استراتيجية التداول الخاصة بك والتعلم من أي أخطاء.


تخيل أنك قررت يومًا ما أن تضع كل مدخراتك تحت المرتبة لحفظها. إذا نسيت كل شيء عن هذا المال ، وتركته بمفرده لمدة عام ، فلن تنمو. سيكون هناك بالضبط نفس المبلغ من المال الذي وضعته هناك في المقام الأول.
في الواقع ، من حيث القيمة الحقيقية ، من المحتمل أن تكون قيمتها أقل من عندما تضعها هناك ، لأن تكلفة المعيشة من المحتمل أن تكون قد ارتفعت في غضون ذلك.
الآن ، تخيل أنك استخدمت تلك الأموال بدلاً من ذلك لشراء الأصول المالية مثل الأسهم أو السلع. بدلاً من الكذب الخامل ، سيكون لأموالك إمكانات أكبر للنمو حيث يمكن أن ترتفع قيمة تلك الأسهم أو السلع. على الرغم من بالطبع ، هناك دائمًا خطر انخفاض القيمة أيضًا.
تداول الأسواق المالية يدور حول موازنة تلك المخاطر مع المكافأة المحتملة ، واختيار الأصول التي من المرجح أن تتحرك لصالحك. كما سنرى ، إذا قمت بذلك بشكل معقول وذكي ، فقد تكون المكافآت أكبر بكثير من مجرد ترك أموالك في حساب مصرفي (أو تحت المرتبة).
الاستثمار مقابل التداول
ما وصفناه أعلاه هو "الاستثمار" ، وهو في الأساس شكل طويل الأجل من التداول المالي الذي ينطوي على شراء الأصول المالية والاحتفاظ بها على مدى عدة أشهر أو سنوات.
في الواقع ، من المحتمل جدًا أنك تستثمر بالفعل في الأسواق المالية إلى حد ما - ربما بشكل سلبي فقط. إذا كان لديك خطة معاشات تقاعدية ، على سبيل المثال ، فأنت تستثمر الأموال التي تكسبها الآن مع توقع نموها وستكون أكثر قيمة عند التقاعد.
تستثمر شركات المعاشات بشكل عام هذا المال لك مقابل رسوم إدارية. ومع ذلك ، في معظم الحالات ، يمكن أن يكون لك رأي في الأدوات المالية التي تضع أموالك فيها. وكما يوضح الرسم البياني أدناه ، يمكن أن يكون لبعض القرارات البسيطة تأثير كبير في المستقبل.




بالنظر إلى الرسم البياني ، يمكنك أن ترى أن 100 جنيه إسترليني تم توفيرها نقدًا في عام 1986 ستكون بقيمة 38 جنيهًا إسترلينيًا فقط في عام 2014 بسبب التضخم. إذا كنت قد استثمرت 100 جنيه إسترليني في سوق الأوراق المالية في المملكة المتحدة ، فمن الممكن أن تحصل على عائد يبلغ حوالي 1120 جنيهًا إسترلينيًا.
لكن الاستثمار على المدى الطويل ليس هو الطريقة الوحيدة للمشاركة في الأسواق المالية ، فهناك أيضًا تداول نشط ، يُعرف أحيانًا بالمضاربة.
بينما يركز المستثمرون بشكل عام على القيمة طويلة الأجل للأصول ويحاولون بناء محفظة ذات أداء جيد في المستقبل ، يميل المتداولون النشطون إلى التركيز على تحركات السوق قصيرة المدى ، حيث يقوم بعض المشاركين بوضع مئات من الصفقات في اليوم.
سواء اخترت التركيز على اللعبة الطويلة ، أو القيام ببعض التداولات فقط في السنة ، أو ما إذا كنت تعتقد أن كل حركة صغيرة في السعر تمثل فرصة ، فإن ذلك يرجع إليك تمامًا ، وشخصيتك ، وكم من الوقت يمكنك تخصيصه للتداول .
ننظر إلى هذا الموضوع بالتفصيل في دورة "التخطيط وإدارة المخاطر" ، ولكن من المهم الآن أن نلاحظ أن هناك العديد من الطرق المختلفة للتداول والعديد من الأنواع المختلفة من المتداولين. ومهما كانت اهتماماتك أو مهاراتك أو أولوياتك ، فهناك دائمًا شكل من أشكال التداول يناسبك.
أحد الاختلافات الرئيسية بين المتداولين هو نوع الأصول التي يتداولونها ، وهذا ما سنبدأ في النظر إليه في الدرس التالي ...
ملخص الدرس


يوفر التداول المالي إمكانية نمو أموالك ، ولكن هناك دائمًا خطر فقدان المال أيضًا
الاستثمار يركز على القيمة طويلة الأجل للأصول
يركز التداول النشط على تحركات الأسعار على المدى القصير