مميزات يجب أن تبحث عنها قبل شراء شواية طعام مناسبة
هل جربت اقتناء شواية مناسبة لحفلات شواء ممتعة؟ في هذا المقال سوف تتعرف بالتفصيل على أهم المميزات التي ينبغي أن تبحث عنها قبل شراء شوايات الطعام.

هناك الكثير من أنواع الشوايات التي لا يمكن حصرها، تختلف هذه الأنواع في أحجامها وأشكالها والخصائص والإمكانيات التي تتوفر فيها وكذلك تتنوع في أسعارها.

والشواية الجيدة هي أداة أساسية لعملية طهي ناجحة وصنع اللحوم والخضروات بنكهة فريدة، لكننا لا نستطيع قطْعًا أن نحدد أفضل أنواع الشوايات بشكل مطلق، بل نرشدك إلى تحديد المميزات التي تريدها قبل التسوق وشراء شواية مناسبة.

مميزات يجب أن تبحث عنها قبل شراء شواية طعام مناسبة

طريقة عمل الشواية
حدد كيف تعمل الشواية التي ترغب في اقتنائها. هل تريد شوايات تعمل بالغاز أم بالفحم أم بالحبيبات الخشبية أم بالكهرباء؟

وبصفة عامة فإن الشوايات التي تعمل بالكهرباء لا تمنحك النكهة الفريدة للطعام والتي تمنحها شوايات الغاز أو الفحم، ومع ذلك فهي مناسبة أكثر لمن يقومون بعملية شواء داخل منازلهم وليس في الأماكن المفتوحة.

أما عن الشوايات التي تستخدم الفحم فهي تستغرق وقتا أطول في الإعداد والتنظيف، ولكنها تولد درجة حرارة أكثر ارتفاعا وتمنحك نكهة مميزة.

التحكم في درجات الحرارة
يعد التحكم في درجة الحرارة سرا من أسرار الشواء الناجح، لذا يجب أن تبحث عن شواية تسمح لك بالتحكم في درجة الحرارة وذات غطاء محكم الغلق، مع توفر مناطق متعددة للتحميص والطهي على درجة حرارة عالية، وأخرى للطهي على درجة حرارة منخفضة.

كذلك في شوايات الفحم ينبغي أن يتوفر فيها ميزة دفع الفحم من جهة وترك الجهة الأخرى دون فحم، وذلك للتحكم في وصول الأكسجين إلى النار وبالتالي التحكم في درجة الحرارة.

أما بالنسبة لشوايات الغاز فيتعين عليك البحث عن شوايات تتميز بتوفر مناطق مختلفة ساخنة ومتوسطة ومنخفضة، مع غطاء يتم غلقه بإحكام عند التدخين.

حجم الشواية
يتعين عليك اختيار الحجم المناسب للشواية فالأحجام الكبيرة تناسبك إذا كنت تستضيف حفلات الشواء بشكل متكرر، وإذا كان لديك مساحة كافية لتخزينها.

يمكنك اختيار حجم الشواية أيضا بناء على حجم قطع اللحم التي تعتاد شوائها فقطع اللحم الكبيرة تحتاج إلى شوايات ذات حجم كبير لطهيها بفعالية، بينما تؤدي الشوايات صغيرة الحجم الغرض في شوي شرائح اللحم والدجاج والخضراوات الصغيرة.

التدخين
هل يمكن للشواية تدخين اللحوم؟ إذا كان ذلك ممكنا فلن تحتاج إلى مدخن منفصل، هناك شوايات تعمل بالفحم وتتميز بقدرتها على التدخين الجيد للحوم حيث تتمتع بتحكم ممتاز في تدفق الهواء مع توفر غطاء محكم الغلق.

الجودة ومتانة الصنع
أفضل الشوايات هي تلك المصنوعة من الألمونيوم والحديد والزهر والفولاذ المقاوم للصدأ.

جدير بالذكر أن الفولاذ السميك يقوم بتوزيع الحرارة بشكل أفضل من الفولاذ الرقيق فضلا عن رخص ثمنه وسهولة تنظيفه. ينبغي أن تتأكد من أن المعدن سميك بدرجة كافية ومن أن اللحامات قوية والأرجل متينة، وهل يوجد الكثير من الأجزاء البلاستيكية؟

توفر عجلات وأبواب ورفوف قوية ومتينة
كثير من الشوايات يتوفر فيها عجلات لسهولة نقلها من مكان إلى آخر، ينبغي أن تكون العجلات متينة وجيدة مع لحام ومسامير قوية، وأن تكون كبيرة بما يكفي لتتدحرج بسلاسة على الأسطح الخشنة مثل سطح الخرسانة أو العشب، كذلك الاهتمام بتوفر أبواب ورفوف جيدة مقاومة للماء.

من الجيد أيضا مراعاة اختيار شواية سهلة التنظيف يمكن إزالة الرماد والشحوم منها بسهولة، وهناك بعض الشوايات تحتوي على مجمعات الرماد ومجمعات الشحوم، كذلك البحث عن إمكانية الوصول إلى الشبكات والشعلات لتنظيفها.