التباين مقابل التغاير: ما هو الفرق؟


التباين مقابل التباين المشترك: نظرة عامة
التباين والتغاير عبارة عن مصطلحات رياضية تستخدم بشكل متكرر في نظرية الإحصاء والاحتمالات. يشير التباين إلى توزيع مجموعة بيانات حول متوسط ​​قيمتها ، بينما يشير التباين المشترك إلى قياس العلاقة الاتجاهية بين متغيرين عشوائيين.


بالإضافة إلى استخدامها العام في الإحصاء ، فإن كلا المصطلحين لهما معاني محددة للمستثمرين ، في إشارة إلى القياسات التي تم إجراؤها في سوق الأوراق المالية وتخصيص الأصول ، والتي تم وصفها أدناه.


في الإحصاء ، التباين هو انتشار مجموعة بيانات حول متوسط ​​قيمتها ، بينما التباين هو مقياس العلاقة الاتجاهية بين متغيرين عشوائيين.
يستخدم الخبراء الماليون التباين لقياس تقلب الأصول ، بينما يصف التباين عوائد استثمارين مختلفين على مدى فترة زمنية مقارنة بمتغيرات مختلفة.
يمكن لمديري المحافظ تقليل المخاطر في محفظة المستثمر عن طريق شراء الاستثمارات التي لها تغاير سلبي مع بعضها البعض.
فرق
يستخدم التباين في الإحصائيات لوصف الانتشار بين مجموعة بيانات من قيمتها المتوسطة. يتم حسابها بإيجاد المتوسط ​​المرجح للاحتمالية للانحرافات التربيعية عن القيمة المتوقعة. لذلك ، كلما زاد التباين ، زادت المسافة بين الأرقام في المجموعة والمتوسط. في المقابل ، يعني التباين الأصغر أن الأرقام في المجموعة أقرب إلى المتوسط.


إلى جانب تعريفه الإحصائي ، يمكن أيضًا استخدام مصطلح التباين في سياق مالي. يستخدم العديد من خبراء الأسهم والمستشارين الماليين التغيير في السهم لقياس تقلباته. إن القدرة على التعبير عن المدى الذي يمكن أن تنتقل فيه قيمة سهم معين من المتوسط ​​في رقم واحد هو مؤشر مفيد للغاية لمدى المخاطرة التي يحملها سهم معين. يحمل السهم ذو التباين الأعلى عمومًا مخاطر أكبر وإمكانية تحقيق عوائد أعلى أو أقل ، بينما قد يكون السهم ذو التباين الأصغر أقل خطورة ، مما يعني أنه سيكون له عوائد متوسطة.


التغاير
يشير التباين المشترك إلى قياس كيفية تغير متغيرين عشوائيين عند مقارنتهما ببعضهما البعض. ومع ذلك ، في سياق مالي أو استثماري ، يصف مصطلح التغاير عوائد استثمارين مختلفين خلال فترة زمنية مقارنة بمتغيرات مختلفة. هذه الأصول هي عادة أوراق مالية قابلة للتسويق في محفظة المستثمر ، مثل الأسهم.



التغاير الإيجابي يعني أن عائدات كلا الاستثمارين تميل إلى الارتفاع أو الانخفاض في القيمة في نفس الوقت. من ناحية أخرى ، يعني التغاير العكسي أو السالب أن العائدات ستبتعد عن بعضها البعض. لذلك عندما يرتفع أحدهما ، يسقط الآخر.


يمكن أن يقيس التباين حركات متغيرين ، لكنه لا يشير إلى الدرجة التي يتحرك بها هذان المتغيران بالنسبة لبعضهما البعض.
يمكن أيضًا استخدام التباين كأداة لتنويع محفظة المستثمر. للقيام بذلك ، يجب على مدير المحفظة البحث عن الاستثمارات التي لها تغاير سلبي مع بعضها البعض. هذا يعني أنه عندما ينخفض ​​العائد على أحد الأصول ، يزداد العائد على أصل آخر (مرتبط). لذلك ، يعد شراء الأسهم ذات التغاير السلبي طريقة رائعة لتقليل المخاطر في المحفظة. من المتوقع أن تؤدي القمم والانخفاضات الشديدة في أداء الأسهم إلى إلغاء بعضها البعض ، مما يترك معدل عائد أكثر استقرارًا على مر السنين.