افضل شركة مكافحة حشرات



يتم توجيه الآفات بطبيعتها نحو الغذاء. ومن ثم ، فإن صناعة الأغذية هي واحدة من أكثر القطاعات ضعفاً والتي لا يمكنها الاستغناء عن مكافحة الآفات للحفاظ على مستويات عالية من سلامة الأغذية. الآفات حاملة لمجموعة متنوعة من البكتيريا والفيروسات المسببة للأمراض ومجموعة من الكائنات الحية الأخرى. إنها تشكل تهديدًا على صحة الموظفين المشاركين في معالجة الأغذية والتعامل معها للمستهلكين.


افضل شركة مكافحة حشرات

لفهم أهمية مكافحة الآفات بشكل أفضل في صناعة الأغذية ، دعونا نلقي نظرة على نوع الآفات ، وطبيعة التهديدات التي تشكلها هذه الآفات وما هي التدابير التي يمكن اتخاذها لمكافحة الآفات والوقاية منها بشكل فعال.


تختلف أنواع الآفات حسب الجغرافيا والمناخ والمكونات الغذائية المصنعة. ومع ذلك ، فإن بعض الآفات التي توجد بشكل شائع في غالبية الصناعات الغذائية هي القوارض والصراصير والذباب والعث والخنافس.




شركة مكافحة الحشرات

تختلف أنواع الآفات الموجودة في مرافق مناولة الأغذية أو تجهيزها أو تصنيعها على أساس الغذاء والبيئة والجغرافيا. وبالتالي ، تتطلب مكافحة الآفات في صناعة الأغذية تحديدًا مناسبًا للأنواع بحيث يمكن استخدام طرق العلاج ذات الصلة لتحقيق نتائج فعالة. بعض الآفات الأكثر شيوعًا الموجودة في صناعة الأغذية في جميع أنحاء العالم هي:




الصراصير - هذه واحدة من أكثر الآفات مكروهًا ولسبب وجيه. من المعروف أنها تحمل 6 أنواع من الديدان الطفيلية و 7 أنواع من مسببات الأمراض البشرية وما لا يقل عن 33 نوعًا من البكتيريا. لديهم أيضًا موهبة للاختباء في الشقوق الصغيرة ونظام غذائي متنوع وقدرة على التكاثر السريع. قد يلتقطون أيضًا الحطام والجراثيم على أرجلهم أثناء الزحف عبر مياه الصرف الصحي وغيرها من الأماكن غير النظيفة والتي يمكن بعد ذلك نقلها بسهولة إلى الطعام ومحطات العمل ومعدات تجهيز الأغذية ، مما يزيد من فرص التلوث.


شركة مبيد حشرات بجدة

القوارض - تعتبر مكافحة القوارض مشكلة رئيسية تواجه صناعة الأغذية حتى اليوم. تشمل القوارض الجرذان والفئران. يمكنك تحديد الإصابة المحتملة للقوارض من خلال علامات مثل المشاهدات المرئية وأصوات القضم والفضلات وقضم الأسلاك والعزل وبقع البول التي تظهر تحت ضوء الأشعة فوق البنفسجية. تعشش بالقرب من مصادر الغذاء وتشتهر بقدرتها على التكاثر السريع. تتمثل المخاطر المرتبطة بانتشار القوارض في الأضرار التي تلحق بالممتلكات ، والمعدات الكهربائية ، والآلات ، وحاويات المواد الغذائية ، والتعبئة ، وتلوث الطعام بالفضلات ، والفراء ، والبول ، وانتقال الطفيليات الخطرة وبالتالي زيادة خطر الإصابة بأمراض خطيرة.


الذباب - من المعروف أن أنواعًا مختلفة من الذباب تحمل أكثر من 100 من مسببات الأمراض الضارة. عادة ما تتكاثر في القمامة المتحللة والبيئات غير النظيفة الرطبة ثم تنتقل إلى الأغذية الطازجة ومعدات التصنيع والمعالجة ومحطات العمل الأخرى ، وبالتالي تلوثها عن طريق نشر البكتيريا المسببة للأمراض. يلتقطون المواد الملوثة في أجزاء أفواههم وأجسادهم أثناء إطعامهم. تقوم بعض الأنواع بتقيؤ عصارات الجهاز الهضمي وحتى التبرز أثناء الرضاعة والراحة. هذا يزيد من التلوث.


شركة متخصصة في مكافحة الحشرات بجده

الطيور - يمكن أن تسبب قدرًا كبيرًا من الضرر المادي عن طريق سد أنظمة المزاريب بأعشاشها وريشها وكذلك إزاحة بلاط السقف ، وخاصة الطيور الكبيرة. يمكن لفضلات الطيور ومواد التعشيش والريش أن تلوث المنتجات الغذائية والأسطح وأماكن التحضير والمعدات. بصرف النظر عن انبعاث الرائحة الكريهة والقبيحة ، فإن فضلات الطيور سامة. يمكن أن تنقل مسببات الأمراض الضارة بما في ذلك البكتيريا والفيروسات والطفيليات والفطريات. بعض الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض الشائعة تشمل السالمونيلا ، العطيفة والإشريكية القولونية. إلى جانب ذلك ، فإن مواقع توطيدها وتعشيشها تشجع أيضًا على تفشي المفصليات مثل البراغيث وعث الطيور وحتى بعض أنواع الخنافس.


لماذا تعتبر مكافحة الآفات حاسمة بالنسبة لصناعة الأغذية؟


عندما يتعلق الأمر بصناعة الأغذية ، فإن الآفات تشكل تهديدات كبيرة. وفيما يلي بعض من هذه:


شركة رش حشرات بجدة

انتشار الأمراض عن طريق نقل مسببات الأمراض


تلف الممتلكات والمعدات


تلوث المنتجات الغذائية ومحطات العمل


السمعة السيئة وفقدان الائتمان


الادعاء والإغلاق


كيف يمكن أن تساعد الإدارة المتكاملة للآفات


الإدارة المتكاملة للآفات يركز أو على الحفاظ على الآفات من مرفق الغذاء الخاص بك بدلا من التركيز على القضاء عليها مرة واحدة هم داخل المنشأة. يتضمن هذا النهج الخطوات التالية:




التفتيش - الخطوة الأولى نحو حماية منشأتك هي الفحص التفصيلي. الأماكن الواضحة التي يجب النظر إليها هي الأماكن التي يوجد فيها الطعام - سواء كان نيئًا أو معبأًا. على سبيل المثال ، غرف استراحة الموظفين ، وأرصفة الاستقبال ، والمناطق المعرضة للانسكابات وما إلى ذلك ، وبصرف النظر عن هذه الأماكن ، من الضروري أيضًا فحص نقاط الدخول والخروج ، ومناطق الملاذ (الصناديق الكرتونية ، والخزائن أو أي أماكن اختباء وتكاثر أخرى معروفة للآفات ) وكذلك مصادر الغذاء والماء. عادة ، قد يكون الفحص الأسبوعي كافيا. ولكن ، إذا كان لمنشأتك تاريخ من الإصابة بالآفات ، فمن المستحسن زيادة وتيرة عمليات التفتيش وكثافتها.